فنانون جدد، أفكار جديدة

"معرض فني لمراد بطرس ضمن "المعرض الدولي للصيد والفروسية ٢٠١٤ ريشته تخط الخيل والأمثال والمحبة

، بقلم مراد بطرس

تستضيف العاصمة الاماراتية أبوظبي معرضاً للفنان والخطاط مراد بطرس ما بين ١٠ و١٣ سبتمبر ٢٠١٤ في مركز ابو ظبي للمعارض ضمن المعرض الدولي للصيد والفروسية «٢٠١٤».

يقام المعرض في إطار «المهرجان العالمي لسباقات الخيول العربية « ٢٠١٤» وبرعاية سمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان، تلبية لدعوة من الشيخ منصور بن زايد آل نهيان. وتؤكد رعاية سمو الشيخ حمدان بن زايد اهتمام سموه بدعم كل ما يحفظ للخيل تراثها وقيمها ويضيف الى مهرجانه بعدا ثقافيا وفكريا.

ينفرد المعرض الفني بكونه الوحيد الذي يقوم فيه فنان عالـمي برسم وخط لوحاته خصيصا لـمهرجان الـخيل والفروسية، مـما يدل على أهمية الحدث وتوجهه نحو العالمية.

يتعاون بطرس مع عدد من الفنانين المعروفين في إنجاز اللوحات المعروضة، من بينهم إيمانويل غيراغوسيان، روبن هيزلوود، أرليت حداد، كريكور أغوبيان،متن صالح، نديم متى، أنطوني دوتن وغيرهم حيث يصيغ بطرس الأقوال المأثورة بواسطة الخط العربي في حين يضيف الفنان التشكيلي الخلفية البصرية المتناغمة مع الخط. وفي جميع الأحوال، تبقى للخط أولوية المشهد التصويري لكونه محور اللوحة وموضوعها الأساسي.

مجمل الأعمال الفنية التي يقدمها بطرس هذه السنة تتمحور حول مواضيع "الخيل" و"الأمثال" و"المحبة" وبالإضافة الى مواضيع اخرى، وهي تمزج بين العمل التشكيلي وتجليات الخط العربي في أبعاده المختلفة، بحيث تتناغم اللوحة مع المضمون بطريقة جمالية ملفتة. وإختار بطرس لتوليفاته الفنية المتنوعة بعض الأقوال المأثورة على سبيل المثال «الخيل عز الرجال» و"الخيل"، و"الخيل والليل" للفروسية، علما بأنها ليست المرة الأولى التي يوظف فيها مرونة الخط العربي وطواعيته في أعمال تشكيلية مميزة شاركه فيها فنانون معروفون.